فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلـوم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتکونت عينة البحث من (64) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمعهد بنين سوهاج الإعدادي. تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدة " الزوايا والأقواس في الدائرة " باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.
  وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات اتخاذ القرار ککل ومهاراته الفرعية       (تحديد المشکلة- جمع المعلومات- توليد البدائل- تقويم البدائل- اختيار أفضل بديل) لصالح المجموعة التجريبية.
کما أن استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً کان له أثراً کبيراً وفاعلية في اتخاذ القرار ککل، وفي مهاراته الفرعية (تحديد المشکلة- وجمع المعلومات- وتوليد البدائل- وتقويم البدائل- واختيار أفضل بديل) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية