الکفايات التربوية لمحفظي القرآن الکريم في بعض مراکز تحفيظ القرآن الکريم بمحافظة سوهاج "دراسة ميدانية" ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ ووکيل کلية التربية السابق کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم أصول التربية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر الکفايات التربوية لدى محفظي القرآن الکريم بمراکز تحفيظ القرآن الکريم بمحافظة سوهاج، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت الباحثة الاستبانة کأداة للدراسة ، حيث تم تحديد مجتمع البحث من محفظي القرآن الکريم وموجهى القرآن ومشرفي الحلقات بمراکز التحفيظ على مستوى محافظة سوهاج بالکامل قد بلغ عددهم (676) محفظاً وموجهاً ، وقد بلغ عدد أفراد العينة (161) فرداً ،حيث کانت نسبة إجمالي عينة الدراسة بالنسبة للمجتمع الأصلي 24 %.
وخلصت نتائج الدراسة إلى تحديد الکفايات التربوية التي تتوافر لدى محفظي القرآن الکريم وهى:
1-  الکفايات الخاصة بالصفات الشخصية: يتصف بحسن الخلق، يتمتع بحسن المظهر، يتمتع بالصوت الواضح، يتمتع بالنطق السليم لمخارج الحروف، يتسم بالاتزان الانفعالي، يتمتع بالسمعة الطيبة في محيطه الاجتماعي .
2-  الکفايات الخاصة بالتخطيط والإعداد للحلقة القرآنية: يعي أهداف المؤسسة القرآنية التي يعمل بها، يحرص على تنظيم بيئة الحلقة، يُعدُّ تفسيراً ميسراً للآيات لعرضها على الطلاب، يراجع حفظه للآيات المقررة على الطلاب قبل الذهاب للحلقة.
3-     الکفايات الخاصة بتنفيذ الدرس القرآني: يلتزم آداب تلاوة القرآن الکريم في درسه، ، يتلو الآيات تلاوة متأنية ومرتلة ملتزماً بأحکام التجويد، يشرح الآيات المقررة شرحاً إجمالياً مبسطاً، يستخدم المحفزات على نحو جيد، يعطي واجبات منزلية للطلاب.
4-     الکفايات الخاصة بإدارة الحلقة القرآنية: يستخدم دفتر المتابعة لمتابعة حضور الطلاب وغيابهم عن الحلقة، يراقب سلوکيات الطلاب بشکل جيد، ينظم جلوس الطلاب داخل الحلقة، يضع لوحة للتعليمات ولأخبار الحلقة في مکان مناسب من الحلقة، يوجه طلابه للالتزام بآداب الدرس القرآني .
5-  الکفايات الخاصة بالتعامل مع الطلاب: يحسن استقبال الطلاب ،يعامل الطلاب معاملة  طيبة تتسم بالمحبة والمودة والرحمة، يعامل الطلاب بالرفق واللين من غير ضعف مع الحزم من غير قسوة، يعين على حل مشکلات الطلاب، يعرف مشکلات الطلاب التعليمية والسلوکية للمرحلة العمرية لهم، يتجنب أساليب السخرية مع المخفقين من الطلاب.
6-        الکفايات الخاصة بالتقويم: يعطي الوقت الکافي للإجابة، يقوِّم إجابات الدارسين بموضوعية بعيداً عن التحيز والمجاملة.
7-  الکفايات الخاصة بالنمو المهني: يشارک في المسابقات الخاصة بتعليم القرآن الکريم، يحصل على الأسانيد والإجازات في القراءات والمتون التجويدية، يلمُّ بالمعارف ذات الصلة بتحفيظ القرآن الکريم وتعليمه وتفسيره وعلومه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية