فاعلية برنامج فى الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک على التحصيل المعرفى لدى التلاميذ الصُم بالحلقة الإعدادية ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث کلية التربية – جامعة سوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

4 باحثة دکتوراه – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

التحصيل المعرفى لدى التلاميذ الصُم بالحلقة الإعدادي    
تحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوى التحصيل المعرفي لدى التلاميذ  الصم بالصف الأول الإعدادي .
استخدم البحث الحالي المنهج شبه المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعة الواحدة، حيث يتقصى فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوک (متغير مستقل) في الدراسات الإجتماعية على التحصيل (متغير تابع) لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية.
تم إعداد الأدوات والمواد التالية :
-        برنامج  مُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوک يقتصر على دروس الوحدة المختارة من خلال موقع عبر شبکة انترنت
-           دليل المعلم: يوضح کيفية استخدام البرنامج المُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوک لتدريس الوحدة المختارة.
توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية :
1-   يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوک وبعده فى  التطبيقين القبلي و البعدى للاختبار التحصيل المعرفى عند مستويات (التذکر، والفهم، والتطبيق).
وتوصي الباحثة بإعادة صياغة وحدات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم وفقًا لخرائط السلوک وبشکل إلکتروني (مرئي) وبصورة غير خطية مما يسهم في توضيح العلاقات بين الظواهر والأحداث التاريخية، کما توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالتعليم الاجتماعي مما يساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى المتعلمين الصم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية