رؤية مقترحة لتطوير الإشراف التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر" ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية وعميد الکلية کـلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصــول التربيـــة المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراة – قسم أصول التربية

المستخلص

الإشراف التربوي يساهم بشکل کبير وواضح في تحسين العملية التعليمية وتحسين الناتج التعليمي، فمن خلاله يمکن تحديد ممارسات المعلمين داخل الفصول وعلاقاتهم بالتلاميذ، ومن خلال المشرف التربوي يمکن تقييم المناهج التعليمية وإعادة النظر فيها بالسلب أو بالإيجاب بالتطوير أو بالبقاء لفترة أخرى، ومن خلال المشرف التربوي يمکن ضمان الارتقاء بمستوى الطالب، من خلال مساعدة المشرف للمعلم من اختيار أفضل البدائل التي تساعد التلميذ على التعليم والتعلم بشکل أفضل، وما يدفع بتطوير العملية التعليمية، يدفع بذات الوقت لتطوير منظومة الإشراف التربوي، لأنه لا تطوير للعملية التعليمية والإشراف التربوي على حاله من الجمود وعدم التطوير في کل جوانبه.
لذلک فإن الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وبرامج هو صمام أمان لنجاح وتطوير العملية التعليمية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة، لذلک هدفت هذه الدراسة إلى التمهيد لتأهيل المشرفين التربويين بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج بشکل تربوي يحسّن البيئة الدراسية  ومحاولة التعرف على صعوبات ومعوقات الإشراف التربوي، ومحاولة التعريف بمختلف الاتجاهات الإشرافية، ومحاولة اقتراح الحلول الممکنة والتي تساهم في تسهيل وظيفة المشرف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج. کما برزت أهمية الدراسة الحالية في أن الإشراف التربوي لمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في مصر بحاجة إلى مزيد من الدراسات والبحوث التي تستهدف تطوير العملية التعليمية لمثل هذه المدارس. کما أعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي في جمع وتحليل البيانات، معتمداً على المقابلات الغير مقننة مع عينة الدراسة بمدارس التربية الخاصة وبرامج الدمج في سوهاج والقاهرة والإسکندرية.
وقدمت الدراسة في نهايتها  تصور مقترحلتطوير الإشراف التربوي، وکان الهدف من السعي لعمل تلک التوصيات هو زيادة کفاية وفعالية المشرفين التربويين، واستغلال طاقتهم وتطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلک بعد رصد العديد من السلبيات بمجال الإشراف التربوي بالتربية الخاصة، على أن يتم تبني رؤية جديدة لتطوير الإشراف التربوي معتمدة على الاستفادة من نقاط القوة أو النواحي الإيجابية مع تفادي نقاط الضعف أو النواحي السلبية والوصول إلى المسار العالمي في الإشراف التربوي بمدارس التربية الخاصة وخاصة أن مصر من أقدم الدول التي اهتمت بتعليم وتربية ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية