فاعلية برنامج تدريبي لتنمية أنماط التفکير المرتبطة بنصفي الدماغ لتحقيق النمط المتکامل وأثره في الدافعية للتعلم لدى طلاب کلية التربية ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص علم النفس)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية ــ جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية ــ جامعة سوهاج

3 مدرس علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية ــ جامعة سوهاج

4 باحثة ماجستير - قسم علم النفس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على المواهب المتعددة في تنمية أنماط التفکير المرتبطة بنصفي الدماغ (الأيمن، والأيسر) لدى طلاب کلية التربية وأثره في تحقيق النمط المتکامل وأثر ذلک في زيادة الدافعية للتعلم، وشمل البحث (140) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية الفرقة الثالثة عام شعبتي الفيزياء وعلم النفس: وتکونت المجموعة التجريبية من (35 تجريبية نمط أيمن، 35 تجريبية نمط أيسر)، وتکونت المجموعة الضابطة من (35 ضابطة نمط أيمن، 35 ضابطة نمط أيسر)، للعام الدراسي2016/ 2017م، واختيرت عينة البحث بطريقة عمدية قصدية، وقامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي قائم علي برنامج المواهب المتعددة، وکذلک اختبار لقياس مهارات التفکير المرتبطة بنصفي الدماغ (الأيمن، والأيسر)، واستخدمت مقياس تورانس لأنماط معالجة المعلومات، ومقياس الدافعية للتعلم، واختبار الذکاء العالي، وتوصل البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي لمهارات التفکير المرتبطة بالنصف الأيمن والنصف الأيسر من الدماغ بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة حسب نمط التفکير السائد الأيمن ونمط التفکير السائد الأيسر لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد اختلاف في نمط التفکير السائد (الأيمن، والأيسر، والمتکامل) لدى طلاب المجموعة التجريبية ونمط التفکير السائد لدى طلاب المجموعة الضابطة حسب نمط التفکير السائد الأيمن ونمط التفکير السائد الأيسر باتجاه النمط المتکامل، وأثر البرنامج بفاعلية في زيادة الدافعية للتعلم لذوي نمط التفکير السائد الأيسر، ولم يؤثر البرنامج في تنمية الدافعية للتعلم لذوي نمط التفکير السائد الأيمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية