توظيف النظم الخبيرة في اکتساب مفاهيم الدراسات الاجتماعية "دراسة تجريبية على تلاميذ الصف السادس الابتدائي" ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس لدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف تلاميذ الصف السادس الإبتدائى فى اکتساب المفاهيم واقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم مجموعتين (ضابطة وتجريبية) والقياس البعدى لمتغير البحث قبل تطبيق البرمجية وبعدها.
حيث  قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التالية:
لبرمجية التعليمية وفقا لخصائص النظم الخبيرة ، و کتيب التلميذ لدراسة وحدة  الدراسة بالفصل الدراسي الثاني(البيئة الصحراوية ) من التوصل البحث الحالي للنتائج الآتية:
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى التذکر لصالح المجموعة التجربيبة ،        وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى الفهم لصالح المجموعة التجربيبة وتوصلت الباحثة ، تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع خصائص النظم الخبيرة ، تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية بالمفاهيم المحسوسة وأن تکون تلک المفاهيم مبنية على المفاهيم المتضمنة بالمناهج الدراسية بالصفوف السابقة و الکلمات المفتاحية: النظم الخبيرة – الدراسات الاجتماعية – المفاهيم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية