السياسة التعليمية في مصر منذ عام 1923 م وحتى عام 1952 م ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ وکيل کلية التربية السابق کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم أصول التربية

المستخلص

التعرف على اهم أهداف السياسة التعليمية في مصر منذ عام 1923 وحتى عام 1952  ،
والوقوف على أهمية السياسة التعليمية في مصر منذ عام 1923 م وحتى عام 1952  ،
ومعرفة اهم الجهات المسئولة عن وضع السياسة التعليمية في تلک الفترة التاريخية ،
معرفة آليات الجهات المسئولة على وضع السياسة التعليمية في مصر،
وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :-
   لم تکن السياسة التعليمية بمصر في الفترة من 1923 وحتى 1952م وليدة الصدفة بل أنها کانت نتيجة تجارب عملية، کما أنها اعتمدت على آليات حديثة مثلما وصل إليه الغرب في مجال التعليم  آنذاک فلم تکن منعزلة عما يحدث في الدول الأجنبية وذلک يرجع إلى أن قيادات التعليم بوزارة المعارف کانت قد تلقت تعليمها في الدول الأجنبية فکانت متأثرة فکرياً بتلک الدول وسعت إلى تطبيق تلک الأفکار في مجال التعليم المصري بالإضافة إلى کثرة البعثات التعليمية والمؤتمرات الدولية التي کانت الوزارة حريصة على إيفاد مبعوثين إليها لمدها بالتقارير الوافية عنها وعلى ان يوصي البحث بما يلي ،وتوسيع سلطات مجلس النواب المصري في وضع السياسة التعليمية ومتابعة تنفيذها داخل البرلمان وخارجه ،رسم خريطة تشريعية متکاملة من جانب مجلس النواب المصري للسياسة التعليمية لفترات زمنية طويلة وعدم تعديلها إلا في أضيق الحدود ضمانا لثبات واستقرا النظام التعليمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية