فعالية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهح وطرق تدريس )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ, کلية التربية, جامعة سوهاج

2 باحث ماجستير - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية استخدام المدخل الجمالى في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعى البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحددت مشکلة الدراسة فى ضعف مستوى مهارات التخيل والوعى البيئى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتمثلت مواد الدراسة فى قائمة بمهارات التخيل، کتيباً للتلميذ، دليلاً للمعلم، أما أدوات الدراسة فتمثلت فى اختبار مهارات التخيل، مقياس الوعى البيئى، استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبى حيث تکونت مجموعة الدراسة من اثنين وسبعين تلميذاً وتلميذة قُسَمت إلى مجموعتين، تجريبية درست باستخدام المدخل الجمالى , وضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة, وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيل, ومقياس الوعى البيئى ، وأوصت الدراسة بتوظيف المبادئ الخاصة باستخدام المدخل الجمالى عند تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية والمراحل الدراسية الأخرى؛ نظراً لما أثبتته من فعالية فى تنمية المهارات العقلية والنواحى الوجدانية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية