دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهورمجتمع المعرفة(بحث مشتق من رسالة علمية تخصص اصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووکيل الکلية السابق لشئون البيئة وخدمة المجتمع کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراة - قسم أصول التربية

المستخلص

    تحددت مشکلة البحث الحالي في محاولة الکشف عن واقع دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلابها، وتقديم مجموعة من التوصيات التي يمکن من خلالها تفعيل دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلابها في ضوء ظهور مجتمع المعرفة.
  وبالتالي فقد هدفت الدراسة إلى الوقوف علي أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، والکشف عن واقع توافرها بمؤسسات التعليم الجامعي من وجهة نظر طلاب الجامعة، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلى:
الإطار العام للبحث.
الأسس الفلسفية لمفهوم ثقافة النقد وأهم أبعادها والجوانب المکونة لها.
دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهور مجتمع المعرفة.
    وتلى ذلک إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد أداة الدراسة (الاستبانة)، وتطبيقها علي عينة من طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية (قناة السويس "فرع الإسماعيلية"، المنصورة، القاهرة، سوهاج) .
      وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها:
-       هناک آليات ووسائل متوافرة - من وجهة نظر عينة البحث- وهى عبارة عن آلية واحدة:
قيام کثير من أعضاء هيئة التدريس بتکليف طلابهم بإجراء بحوث وتقارير کجزء من التقييم.
-       هناک آليات ووسائل غير متوافرة - من وجهة نظر عينة الدراسة- وهى:
قلة تشجيع أعضاء هيئة التدريس لطلابهم علي النقاش وطرح الأفکار وإبداء الرأي حول قضايا ومشکلات المجتمع المختلفة، وقلة قيامهم بإدارة بعض الحوارات البناءة الناقدة.
•         قلة استماع کثير من أعضاء هيئة التدريس لجميع استفسارات الطلاب والقيام بالرد عليها، وغياب اهتمامهم  بعقد مجموعة من المناظرات بين وجهات نظر مختلفة للطلاب خلال العام الدراسي.
قلة تشجيع کثير من أعضاء هيئة التدريس لطلابهم علي تقديم نقدهم للمادة المعرفية التي يقومون بشرحها لهم سواء شفهيًا أو کتابيًا.
قلة حرص کثير من أعضاء هيئة التدريس علي تدريب طلابهم علي آداب الحوار.
غياب دور  الجامعة/الکلية في عقد لقاءات أو ندوات ثقافية حول قضايا ومشکلات المجتمع لتدريب الطلاب علي آداب الحوار والمناقشة، وتوجيه النقد البناء.
غياب اهتمام  الجامعة/الکلية بعقد أنشطة الکشافة التي يمکن من خلالها تثقيف الطلاب وتنمية ثقافة النقد لديهم.
قلة قيام الجامعة/الکلية بعقد مسابقات ثقافية تهدف لزيادة وعي الطلاب بثقافة الحوار والنقد الإيجابي، وتزيد من تفاعل الطلاب مع الأحداث الجارية من حولهم.
ضعف اهتمام الجامعة/الکلية بعقد ندوات ولقاءات فکرية لإتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم.
ندرة تشجيع المقررات الدراسية، الطلاب علي ممارسة النقد البناء وتقييم قضايا المجتمع المختلفة.
   وبناءً على ذلک قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحة التي يمکن من خلالها تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية