فاعلية نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT في تدريس العلوم على تنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

مشکلة البحث: تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود قصور في عادات العقل المنتجة لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
هدف البحث: استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT على تنمية عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
منهج البحث: تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو المجموعتين حيث أدخل المتغير التجريبي أو المستقل (نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT) على الموقف الذي تم ضبطه لمعرفة فاعليته على عادات العقل المنتجة والقياس القبلي والبعدي لأداة البحث.
نتائج البحث:  
1-         يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة "الصوت والضوء" باستخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل المنتجة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصي الباحث بضرورة استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCTفي تعليم وتعلم العلوم، وذلک لتحسين المخرجات التعليمية، وتحقيق الأهداف العلمية على غرار عادات العقل المنتجة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية