تصور مقترح لمتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص التربية المقارنة والادارة التعلمية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية المتفرغ کُلِّية التَّربية - جامعة سوهاج

2 أُستاذ ورئيس قسم التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية کُلِّية التَّربية -جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه – قسم التربيةالمقارنة والادارة التعلمية

المستخلص

وبناءً على ذلک، يُمکن صياغة مُشکلة البحث في السُّؤال الرَّئيسي التَّالي:
ما التَّصور المُقترح لمتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر؟
ويتفرع من السُّؤال الرَّئيسي عدَّة أسئلة فرعية تتحدَّد على النَّحو التَّالي:
1. ما ملامح مدخل التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة؟
2. ما مُعوقات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة؟
3. ما أهم مُتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر؟
4. ما التَّصور المُقترح لمُتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر؟ 
ويهدف البحث الحالي التَّعرُّف على مُتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر،  وقد انبثق عن هذا الهدف العام الأهداف التَّالية:
1. التَّعرُّف على مدخل التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة.
2. التَّعرُّف على مُعوقات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية في مصر.
من خلال الإطار النظري للبحث، والدراسة الميدانية والدراسات والبحوث السابقة توصل البحث إلى العديد من النتائج يمکن عرضها على النَّحو التالي التى تمثَّلت مُتطلبات التَّمکين الإداري لدى القيادات الجامعية التي تمَّ دراستها وتحليلها وتفسيرها في تسع مُتطلبات، وهي: الرُّؤية الواضحة، والثِّقة التَّنظيمية، والثَّقافة التَّنظيمية، ودور القيادة، والدَّعم التَّنظيمي، وصُنع واتخاذ القرار، والاتصال الإداري، والتَّدريب الإداري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية