التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقًا للتطورات المجتمعية المعاصرة ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس أصول التربية بکلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم أصول التربية

المستخلص

تدور الدراسة الحالية حول التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقاً للتطورات المجتمعية المعاصرة، واستهدفت الوقوف على أهم تداعيات مواکبة التعليم الجامعي في مصر للتطورات المجتمعية المعاصرة وأهم متطلباته، کما استهدفت إلقاء الضوء على أهم التطورات المجتمعية التي طرأت على المجتمع المصري، وکيفية استيعابها بالجامعات المصرية، للتعرف على أهم التحديات الداخلية التي تواجه منظومة التعليم الجامعي في مصر والتي تعوقها عن استيعاب التطورات المجتمعية المعاصرة، واستهدفت أيضا إلقاء الضوء على أهم المداخل الحديثة لتطوير التعليم الجامعي لتحسين مخرجاته، کما سعت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقاً للتطورات المجتمعية المعاصرة.
 وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة، وفي إطار استخدام الباحثة للمنهج الوصفي قامت بإعداد أدوات الدراسة وهي : استمارة تحليل بيئي لواقع التعليم الجامعي في مصر، طبقت على عينة قوامها (158) أستاذ وأستاذ مساعد بالجامعات المصرية وعينة من خبراء التخطيط بالجامعات الآتية (عين شمس، والإسکندرية، والسويس، وسوهاج)، واستبانة للوقوف على واقع تعليم الطالب الجامعي في مصر وفقاً للتطورات المجتمعية المعاصرة، طبقت على عينة قوامها (500) طالب وطالبة بنفس الجامعات السابق ذکرها.
 وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:-
 ضعف مراعاة المناهج الدراسية بالجامعات المصرية احتياجات المجتمع وفلسفته وأهدافه وتراثه الثقافي.
 وجود طلب مجتمعي على التعليم الجامعي.
زيادة هجرة الکفاءات العلمية والتکنولوجية للبلدان المتقدمة.
قلة توفير بيئة تعليمية مناسبة لزيادة القدرات العلمية والتکنولوجية للطلاب وأعضاء هيئة  التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية