المتطلبات التربوية اللازمة لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ووکيل الکلية السابق لشئون البيئة وخدمة المجتمع کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحثة دکتوراه - قسم أصول التربية

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في محاولة الکشف عن واقع توافر المتطلبات التربوية التي يمکن من خلالها تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، حتى يتمکنوا من المساهمة بنجاح في تقدم المجتمع ونهضته، وتقديم تصور مقترح يمکن من خلاله تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
وبالتالي فقد هدفت الدراسة إلى الوقوف علي أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، والکشف عن واقع توافرها بمؤسسات التعليم الجامعي من وجهة نظر طلاب الجامعة، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلى:
الإطار العام للبحث.
الأسس الفلسفية لثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، وأهم العناصر المکونة لها.
مقومات ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي.
   وتلى ذلک إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد أداة الدراسة (الاستبانة)، وتطبيقها علي عينة من طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية (قناة السويس "فرع الإسماعيلية"، المنصورة، القاهرة، سوهاج) .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها:
  ضعف دور إدارة الجامعة في تنمية الوعي الناقد لدى طلابها.
ضعف دور أعضاء هيئة التدريس في القيام بمساعدة طلابهم علي معرفة مواطن القصور والضعف في المجتمع المحيط بهم من أجل التغلب عليها ووضع حلول لمواجهتها، وقصور أداء الکثير منهم في توفير بيئة تعليمية تتسم بالحوار والنقد الإيجابي في المحاضرة.
ضعف اهتمام إدارة الجامعة بتوفير مناخ يسوده جو من الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي عند مناقشة موضوع معين من المجالات الموجودة بالمجتمع مع الطلاب.
ضعف تشجيع إدارة الجامعة لطلابها علي ممارسة حق المساءلة والنقد، والذي يُعد من أهم الحقوق الديمقراطية في المجتمعات التي تسعي إلي التطوير والتقدم والرقي.
ضعف اهتمام الجامعة بتنمية قيم التعددية في الرأي وقبول الرأي الآخر لدي طلابها.
ضعف اهتمام إدارة الجامعة في إتاحة الفرصة للطلاب لإبداء آرائهم حول البرامج والمقررات الدراسية التي يدرسونها.
ندرة إتاحة إدارة الجامعة الفرصة لطلابها؛ لحضور ممثلين من الطلاب في مجالس الکليات والجامعة لطرح مشاکلهم ومناقشتها.
    وبناءً على ذلک قدّمت الدراسة تصور مقترح يمکن من خلاله تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية