مضيعات الوقت لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج "دراسة ميدانية" ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص التربية المقارنة والادارة التعلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليميةالمساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير – قسم التربية والمقارنة والادارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف مضيعات الوقت لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامةبمحافظة سوهاج , ومقترحات تفعيلها , وکيفية الحد من ضياع وقتهم اليومي , واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي , وأوضحت النتائج أن أهم مضيعات الوقت لدي القيادات المدرسية :
1-  أن المدارس الثانوية العامة تفتقر إلي جماعية العمل الإداري.
2-  قلة الحرص علي استخدام الوقت وتنظيمه ومتابعة المستحدثات في مجال الإدارة المدرسية.
3-  ندرة اهتمام بعض المديرين بتقليل الوقت الضائع في المراسلات المکتبية بين المدرسة والإدارة التعليمية .
4-   ضعف اهتمام مديري المدارس الثانوية العامة بوسائل الاتصال الحديثة کالحاسب الآلي أو الإنترنت وتفعيلها في العمل المدرسي.  
وفي ضوء هذا يهدف التصور المقترح إلي:
- وضع برنامج دائم لتقويم أساليب مدير مدرسة التعليم الثانوي العام في إدارة وقته , وبناء دليل استرشادي يعين مدير مدرسة التعليم الثانوي في التعرف علي مدي إمکانية الاستفادة من وقته، وکيفية القيام بجميع واجباته ومسئولياته إدارياً وفنياً وإنسانياً.
- توضيح قيام أساليب إدارة المدارس الثانوية العامة علي أسس علمية نابعة من علم الإدارة التعليمية والمدرسية والاتجاهات العالمية المعاصرة.
- توظيف تکنولوجيا التربية في الاستفادة بها في عملية تطبيق أساليب إدارة الوقت ، مع مراعاة ضرورة أن تتمشى تلک الأساليب مع الأهداف التي وضعت من أجلها لتطوير أداء القيادات المدرسية .
- بناء مقاييس دقيقة يمکن من خلالها تطبيق أساليب إدارة الوقت للوصول إلي النتائج الصحيحة.
- تنويع أساليب إدارة مدير المدرسة الثانوية العامة لوقته، مع توظيف تکنولوجيا التعليم في الاستفادة بها عند إجراء التطوير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية