أثر إستخدام إستراتيجية تعلم الأقران في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض المفاهيم و المهارات الفنية اليدوية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية ووکيل کلية التربية الفنية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد الوادي کليـــــة التربيـــــــــة- جامعة سوهاج

3 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالغردقة-

4 باحث ماجستير – قسم مناهج طرق تدريس

المستخلص

ويهدف البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
1-         ما المفاهيم الفنية اللازمة لطلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟
2-         ما المهارات الفنية واليدوية اللازمة لطلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت؟
3-         ما أثر استخدام إستراتيجية تعلم الأقران في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض المفاهيم الفنية لدي طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟
4-         ما أثر استخدام إستراتيجية تعلم الأقران في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض المهارات الفنية واليدوية لدي طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت؟
وهدف إلى تقصي أثر استخدام إستراتيجية تعليم الأقران في تدريس التربية الفنية على تنمية ،المفاهيم الفنية لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، المهارات الفنية واليدوية لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت واتبع المنهج شبة التجريبي ،وذلک عند تطبيق إستراتيجية تعلم الأقران في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض المفاهيم الفنية والمهارات الفنية واليدوية على طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت وضبط العينة والقياسات القبلية والبعدية وإجراءات التطبيق،وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى التوصيات التالية:
1-     تعميم استخدام إستراتيجية تعليم الأقران في تنمية المفاهيم والمهارات الفنية في جميع المدارس.
2-     استخدام قائمتي المفاهيم والمهارات التي تم التوصل إليها في مناهج الفصل التاسع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية