فـاعلــية التـعلم التـعاوني في تــدريـس التـربـية الفـنـيةعلى تنمية التذوق الفني ومهارات التعبير الفني لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية ووکيل کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

3 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي

4 باحث ماجستير- قسم مناهج طرق تدريس

المستخلص

يهدف البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.  ما مهارات التعبير الفني اللازمة لطلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟
2.  ما فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟
وهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية :
التذوق الفني لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت .
 مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ،والمنهج شبة التجريبي : وذلک عند تطبيق استخدام التعلم التعاوني في تنمية التذوق الفني ومهارات التعبير الفني وقياس فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني في تحقيق بعض أهداف التربية الفنية وضبط العينة والقياسات القبلية والبعدية وإجراءات التطبيق،وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في جميع أدوات البحث ما يدل على فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية وهذا يتفق مع نتائج دراسة کل من : دراسة(نرمين الحلو ،2004) ، ودراسة (زينب أحمد،2013). ، وقد يرجع تفوق المتعلمين في استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية التذوق الفني ومهارات التعبير الفني، إلى الإجراءات التي اتخذها الباحث والتي يمکن إيجازها فيما يلي :
إعداد الباحث لدليل المعلم والذي تم استخدامه کمرشد، ومعين، ومصدرًا من المصادر المهمة لتدريس الوحدة المقترحة، وتقديم محتوى المادة التعليمية بالطريقة التي تمکن من توصيل المعارف والمفاهيم والمهارات بالطريقة المناسبة ، التسلسل المنطقي لقائمة المهارات،  تخطيط دروس الوحدة بشکل متسلسل ومنتظم في ضوء قائمة التعبير الفني ، في ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى مايلى:          
1-    إدراج وحدة أشغال الخشب التي أعدها الباحث ضمن منهج التربية الفنية في جميع المدارس وزارة التربية بالکويت.
2-    إعداد وتدريب طلاب الکليات الفنية على التطبيق العملي لأداء إستراتيجيات التدريس التي تنمي المهارات الفنية وخاصة إستراتيجية التعلم التعاوني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية