فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس مقرر أساسيات الهندسة الکهربية على تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات العملية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص مناهج وطرق تدريس )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث سابقا کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس لعلـــوم المساعد کلية التربية - جامعة أسيوط

3 باحث ماجستير – مناهج وطرق تدريس

المستخلص

سعي البحث للإجابة علي السؤالين التاليين:
ما فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس مقرر أساسيات الهندسة الکهربية علي تنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص کهرباء؟
ما فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس مقرر أساسيات الهندسة الکهربية علي تنمية المهارات العملية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص کهرباء؟
وهدفت تجربة إلي ما يلى :
تنمية المفاهيم العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بإستخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة.
تنمية المهارات العملية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بإستخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة
 واعتمد الباحث على المنهج التجريبي التربوي، ذو المجموعتين المتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة نظراً لمناسبة هذا التصميم للکشف عن مدي فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة علي تنمية بعض المفاهيم العلمية، والمهارات العملية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي
في ضوء نتائج البحث قد تم کشفت عن فاعلية استخدام الطريقة المعملية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس مقرر أساسيات الهندسة الکهربية علي تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات العملية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي لذا يوصي بما يلي:
ضرورة الاهتمام باستخدام الوسائط المتعددة في تدريس المقررات الهندسية في مراحل التعليم التقني المختلفة بما يجعلها تواکب المفاهيم والتطورات التکنولوجية الحديثة،
ضرورة  تهيئة  معامل   الدراسة عند ا ستخدام  الطريقة ا لمعملية المعززة بالوسائط المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية