الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه أبعاد المواطنة من وجهة نظر المعلمين ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص أصول التربية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کُلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کُلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير- أصول التربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي للوقوف على واقع الدور التربوي لوسائل الإعلام تجاه تنمية أبعاد المواطنة، ومعرفة نقاط القوة وترکيزها ونقاط الضعف التي تحول دون قيام وسائل الإعلام بتنمية أبعاد المواطنة ومعالجتها، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وأسلوب الدراسة الميدانية لمعرفة النتائج، ثم قدم الباحث تصور مقترح لتفعيل دور وسائل الإعلام في تنمية أبعاد المواطنة، وخلصت نتائج البحث إلى ما يلي:
غياب دور وسائل الإعلام في تنمية الوعي بالقوانين والتشريعات التي تخص المواطن.
ضعف مشارکة وسائل الإعلام في عملية الحوار المجتمعي للتشريعات والقوانين.
عدم دعم وسائل الإعلام للحريات العامة والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان.
ضعف الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام تجاه تشجيع المواطنين على المشارکة السياسية.
غياب دور وسائل الإعلام في تنمية العلاقات الاجتماعية والتضامن بين أفراد المجتمع.
ضعف الدور الذي تقدمه وسائل الإعلام لمساعدة مؤسسات المجتمع المدني.
ضعف الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في حماية مقدرات الوطن من سوء الاستغلال والفساد، وعدم تحلى بعض العاملين بوسائل الإعلام بالمهنية والموضوعية في العرض.
في ضوء نتائج الدراسة، قدم الباحث تصور مقترح لتفعيل الدور التربوي لوسائل الإعلام في تنمية أبعاد المواطنة، ويتضمن هذا التصور قيام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتطبيق بعض الإجراءات التي تضمن تنمية حقيقية لأبعاد المواطنة، وتتمثل تلک الإجراءات في الآتي:
- إعداد برامج متخصصة ودورات مهنية؛ لتنمية الثقافة القانونية والسياسية والاجتماعية للعاملين بوسائل الإعلام تجاه منظومة المواطنة.
- تعزيز الاتجاهات الايجابية ﻟدى أفراد المجتمع نحو المشارکة اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ في التنمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية