الخصائص السيكومترية لمقياس الإيقاع المعرفى البطئ لدى الأطفال الذاتويين ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التربية جامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.402076.1149

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الإيقاع المعرفى البطئ لدى الأطفال الذاتويين ذوى صعوبات التعلم، وقامت الباحثة بالاطلاع على الإطار النظرى الخاص بالايقاع المعرفى البطئ، والاطلاع على الدراسات السابقة التى تناولت الايقاع المعرفى البطئ لدى الاطفال الذاتويين ، وفى ضوء ذلك قامت الباحثة بتصميم مقياس للايقاع المعرفى البطئ تناول اربعة ابعاد معرفية ووجدانية ولغوية اجتماعية وسلوكية ، وتضمن المقياس ثمانية واربعون عبارة موزعة على الاربعة ابعاد ، وقمت الباحثة بضبط المقياس من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية بلغ قوامها(15) طفلاً وطفلة من الأطفال الذاتويين ذوى صعوبات التعلم وقامت الباحثة بحساب صدقه وثباته وتم استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة لذلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية