فاعلية استخدام نموذج التفكير السابر في علاج المغالطات الجبرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lubaba Bint Al-Harith School (Grades 9–12)

10.21608/jyse.2025.420740.1177

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء فاعلية استخدام نموذج التفكير السابر في علاج المغالطات الجبرية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق ذلك، استُخدم التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (67) طالبة من مدرسة لبابة بنت الحارث (9–12) التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان، قُسمت إلى مجموعتين: تجريبية (34 طالبة)، وضابطة (33 طالبة).
أُجري الاختبار التشخيصي للكشف عن أكثر المغالطات شيوعًا لدى الطالبات، ثم تم تطبيق اختبار المغالطات الجبرية قبل وبعد التدريس لقياس أثر نموذج التفكير السابر. وأظهرت النتائج أن أكثر المغالطات شيوعًا كانت في تبسيط الحدود الجبرية وتوزيع الضرب على الجمع وأخطاء الكسور، بينما كانت أخطاء التناسب والدوال أقل شيوعًا. كما أظهرت نتائج اختبار "ت" وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مع حجم أثر كبير (Cohen’s d = 2.17)، مما يؤكد فاعلية النموذج في تحسين أداء الطالبات وتقليل المغالطات الجبرية.
وبناءً على هذه النتائج، أوصى البحث بتوظيف نموذج التفكير السابر في تدريس مفاهيم الرياضيات، لما له من دور فاعل في تنمية التفكير ومعالجة الأخطاء الجبرية لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية