بَرْنَامَجٌ فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٌ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ الْمَنَصَّةِ التَّعْلِيمِيَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft office Teams لِتَنْمِيَةَ الوعي المعلوماتي لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم

2 كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

3 وزارة التربية والتعليم

10.21608/jyse.2025.396372.1139

المستخلص

 هدف البحث إلى قِيَاسِ فَاعِلِيَّةِ برنامج فِي الْقِرَاءةِ قَائِمٍ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ بِاِسْتِخْدَامِ المنصة التعليمية الإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft Teams لتَنْمِيَةِ الوعي المعلوماتي لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ، ونص فرص البحث على : يوجِدَ فَرقٌ دَالٌ إِحْصَائِيًّا عِنْدَ مُسْتَوَى( 0.05) بَيْنَ مُتَوَسِّطِي دَرَجَاتِ أَفَرَادِ مَجْمُوعَةِ البَحْثِ قَبْلَ دِرَاسَةِ البَرْنَامَجِ المُقْتَرَحِ وَبَعْدَهُ فِي مقياس الوعي المعلوماتي؛ وَذَلِكَ لِصَالِحِ التَّطْبِيقِ البعْدِيِّ.وَلِلْإِجَابَةِ عَنْ سؤال الْبَحْثِ ، اتَّبَعَ الْبَحْثُ الْمَنْهَجَ التَّجْرِيبِيِّ ذِا التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة ، وَأُعِدَّتِ الْمَوَادُّ التَّعْلِيمِيَّةُ وَالْأَدَوَاتُ الْآتِيَةُ: بَرْنَامَجٌ فِي الْقِرَاءةِ اشْتَمَلَ عَلَى: دَلِيلٍ إِرْشَادِيٍّ لِلْمُعَلِّمِ، وَكُتَيِّبٍ لِلطَّالِبِ، وَمقياس الوعي المعلوماتي.وَاخْتِيرَتْ مَجْمُوعَةُ الْبَحْثِ مُكَوَّنَةً مِنْ أَرْبَعَةٍ وَثَلَاثِينَ (34) طَالِبًا وَطَالِبَةً مِنْ طُلَّابِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ، طُبِّقَتْ أَدَوَاتُ الْبَحْثِ قَبْلِيًّا، ثُمَّ دُرِّسَتْ مَوْضُوعَاتُ الْقِرَاءةِ الْمُقْتَرَحَةُ وَفْقَ الْبَرْنَامَجِ الْقَائِمِ عَلَى النَّظَرِيَّةِ التَّوَاصُلِيَّةِ عَبْرَ الْمَنَصَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ Microsoft Teams خِلَالَ الْفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الْأَوَّلِ مِنَ الْعَامِ الدِّرَاسِيِّ 2024-2025م. وَبَعْدَ انْتِهَاءِ التَّجْرِبَةِ، طُبِّقَتْ أَدَوَاتُ الْبَحْثِ بَعْدِيًّا، وَعُولِجَتِ الْبَيَانَاتُ إِحْصَائِيًّا بِاسْتِخْدَامِ اخْتِبَارِ "ت" لِلْعَيِّنَاتِ الْمُرْتَبِطَةِ، وكانت النتائج كما يلي:
أَظْهَرَتِ النَّتَائِجُ وُجُودَ فُرُوقٍ ذَاتِ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ عِنْدَ مُسْتَوَىٰ الدَّلَالَةِ (α ≤ 0.05) بَيْنَ مُتَوَسِّطَيْ دَرَجَاتِ طُلَّابِ مَجْمُوعَةِ الْبَحْثِ فِي التَّطْبِيقَيْنِ الْقَبْلِيِّ وَالْبَعْدِيِّ لمقياس الوعي المعلوماتي، لصالح التطبيق البعدي
وَقَدِ انْتَهَى الْبَحْثُ إِلَى تَقْدِيمِ عِدَّةِ تَوْصِيَاتٍ، مِنْ أَهَمِّهَا:
 الْإِفَادَةُ مِنَ الْبَرْنَامَجِ الْمُقْتَرَحِ وَأَدَاتِهِ فِي تَنْمِيَةِ َمَهَارَاتِ الْوَعْيِ الْمَعْلُومَاتِيِّ لَدَى طُلَّابِ الصف الثاني الثانوي.
 الْعِنَايَةُ بِتَدْرِيبِ مُعَلِّمِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى تَوظِيفِ الْمَنَصَّاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ الْإلِكْتُرونِيَّةِ وَإسْتِرَاتِيجِيَّاتِ التَّعَلُّمِ الْقَائِمَةِ عَلَى التَّوَاصُلِ وَالتَّفَاعُلِ؛ لِتَعْزِيزِ مَهَارَاتِ الْقَرْنِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ لَدَى الطُّلَّابِ
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية