الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق الأكاديمي لدى طَلَبَةُ المرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة سوهاج

2 كلية التربية-جامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.398193.1140

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس التدفق الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. وقد تكونت عينة الدراسة من (100) طالبٍ وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة بمدينة سوهاج، وتراوحت أعمار أفراد العينة بين (16–18) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (16.531) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.839). واستخدمت الدراسة مقياسًا أعدّه الباحثون لقياس التدفق الأكاديمي، وقد تكون من (25) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة، هي: الانهماك أو الاستغراق في الدراسة، الاستمتاع بالدراسة، والدافعية الداخلية للتعلم. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام الاتساق الداخلي، والتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، ومعامل ألفا كرونباخ، معامل أوميجا. وأسفرت النتائج عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يعني أنه صالح للتطبيق لأغراض البحث العلمي في البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية