العلاقة بين نمط القيادة المدرسية ومشاركة أولياء الأمور في المدرسة في منطقة الشمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة النجاح الوطنية نابلس

10.21608/jyse.2025.400161.1145

المستخلص

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين أنماط القيادة المدرسية ومشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية، واعتمدت الدراسة المنهج النوعي وفق منحى اثنوجرافي؛ لفهم التجارب والسلوكيات والممارسات الاجتماعية للأفراد داخل سياق مع حيث يركز هذا المنحى على جمع البيانات من خلال الملاحظة المباشرة، المقابلات المتعمقة، وتحليل الوثائق لفهم الظواهر من وجهة نظر المشاركين أنفسهم، باستخدام مقابلات شخصية مع 5 مديري مدارس يمثلون أنماط قيادة مختلفة، و7 من أولياء الأمور من خلفيات اجتماعية وثقافية متنوعة، ثم تم تحليل البيانات تحليلاً موضوعياً؛ لاستكشاف تأثير أنماط القيادة المختلفة على تفاعل أولياء الأمور مع المدرسة، وأشارت النتائج أن القيادة الديمقراطية تعزز المشاركة الإيجابية للأهالي مقارنة بالقيادة السلطوية، كما أن ارتفاع مستوى الثقة بين الإدارة المدرسية وأولياء الأمور يسهم في زيادة التفاعل وتحسين الأداء الأكاديمي للطلبة، كما لوحظ أن الأسر ذات المستوى التعليمي المرتفع تميل إلى الانخراط في الأنشطة الأكاديمية، في حين تركز الأسر الأقل تعليمًا على الأنشطة غير الأكاديمية، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة أوصت بضرورة تحسين قنوات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور وتوفير برامج تدريبية للمعلمين والإداريين لتعزيز التفاعل الإيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية