دور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعزيز التعلم الاجتماعي الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الطائف

2 كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

10.21608/jyse.2025.403227.1151

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعزيز التعلم الاجتماعي الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي كمنهج للدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (258) معلمة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الطائف، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية لتطبيق الأداة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت النتائج إلى أن درجة تقدير العينة "معلمات مرحلة الطفولة المبكرة " لدور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعزيز الكفاءات التالية: الوعي الذاتي، إدارة الذات، الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات، اتخاذ القرارات المسؤولة، جاء إجمالًا لجميع المحاور بدرجة مرتفعة، إذ ظهر محور الوعي الذاتي بمتوسط حسابي (٤,٢٠) وإدارة الذات بمتوسط حسابي (3,89) والوعي الاجتماعي بمتوسط حسابي (٣,٨٦) وإدارة العلاقات بمتوسط حسابي (٣,٩٦)، وأخيرا محور اتخاذ القرارات المسؤولة بمتوسط حسابي (٣,٩١). كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات استجابات المعلمات يُعزى لأحد المتغيرات التالية: سنوات الخبرة، نوع المدرسة، الدورات التقنية، الصف الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج ذكرت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية