تعزيز التَّخطيط الاستراتيجي لمؤسسات إدارة التربية والتعليم في مدينة رام الله من خلال الذكاء الاصطناعي واتِّخاذ القرارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية - رام الله فلسطين

10.21608/jyse.2025.413426.1165

المستخلص

هدف البحث إلى استكشاف مستقبل التخطيط الاستراتيجي في إدارة التربية والتعليم بمدينة رام الله، مع التركيز على دور الذكاء الاصطناعي (AI) واتخاذ القرارات القائمة على البيانات (DDDM) في هذا التحول. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحديد مجتمع البحث الإداري والفني في المؤسسات التعليمية بمدينة رام الله، والذي يقدر بحوالي 1200-1500 فرد. تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 150 فردًا لتمثيل المجتمع، واستُخدمت استبانة مُكوّنة من 41 فقرة كأداة لجمع البيانات، موزعة على خمسة محاور رئيسية.
أظهرت النتائج أن مستوى فاعلية ممارسات التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية بمدينة رام الله جاء متوسطًا بمتوسط حسابي (3.45)، بينما جاء مستوى دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات التخطيط بتقدير متوسط أيضًا بمتوسط (3.14). كذلك، قُيّم مستوى اتخاذ القرارات القائمة على البيانات بـ متوسط بمتوسط (3.32). وفيما يتعلق بالاستعداد للمستقبل والقدرة على التكيف الاستراتيجي، فقد جاء التقييم متوسطًا إلى كبير بمتوسط (3.37). على النقيض، أظهرت النتائج أن المؤسسات تواجه تحديات كبيرة في تبني هذه التقنيات، بمتوسط حسابي (3.66)، حيث كانت أبرز التحديات تتعلق بالبنية التحتية، والكفاءات البشرية، والثقافة التنظيمية، وخصوصية البيانات. كما أكدت النتائج وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات الدراسة.
يوصي البحث بضرورة صياغة خطة وطنية شاملة لتطوير البنية التحتية الرقمية للمؤسسات التعليمية، والاستثمار في بناء قدرات الكوادر البشرية من خلال برامج تدريبية متخصصة. كما يؤكِّد البحث على أهمية وضع إطار حوكمة واضح يضمن الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي والبيانات، مع تعزيز ثقافة تنظيمية مرنة تتبنى التغيير والابتكار في عمليات التخطيط وصنع القرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية