مدى تأثير بعض المتغيرات في تدني معيار التحصيل التعليمي بمجال العلوم وفقاً للاختبارات الوطنية (نافس) من وجهة نظر الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه، شعبة مناهج وطرق تدريس العلوم، قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية

10.21608/jyse.2025.408453.1155

المستخلص

 هدف البحث الحالي للتعرف على المتغيرات التي تسهم في تدني التحصيل التعليمي، ومدى تأثيرها في تدني معيار التحصيل التعليمي بمجال العلوم وفقاً للاختبارات الوطنية (نافس) من وجهة نظر الطلاب، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول مدى هذا التأثير تعزى لـ "الصف الدراسي، عام تأدية الاختبار". واُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، والاستفادة من أداة الاستبانة لدراسة مناحي وأخرون (2025)  بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث الأساسية من (169) طالباً من طلاب متوسطة تمنية وثانوية أم القرى الذين قاموا بتأدية الاختبارات الوطنية (نافس) لعامي 1444هـ -1445هـ، ومن أهم النتائج التي توصل لها حُصول جميع المتغيرات التي تناولها البحث على مدى تأثير عالي في تدني معيار التحصيل التعليمي بمجال العلوم بمتوسط مرجح تراوح بين (2.30-2.51)، حيث حل  في مرتبة التأثير الأولى متغير "المستوى التعليمي لولى الأمر"، يليه متغير "تغير التدريس باختلاف المعلمين"، فمتغير "الالتحاق بالروضة"، وأقلها تأثيراً متغير "الكثافة الطلابية في الفصل"، وبمتوسط مرجح على التوالي (2.51، 2.47،2.44، 2.30)، ومن النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول مدى تأثير المتغيرات في تدني معيار التحصيل التعليمي بمجال العلوم وفقاُ للاختبارات الوطنية (نافس) تعزى لـ "الصف الدراسي، عام تأدية الاختبار".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية