درجـة استـخــدام استـــراتيــجـيـة الـصـف الـمـقـلوب ومـعـوقـاتـها من وجهـة نـظر معـلمـات الـطفولـة الـمبكـرة بـمدينـة الطـائـف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الطائف

2 كلية التربيــــــة- جامعة الطائــــف المملكة العربية السعودية

10.21608/jyse.2025.399931.1143

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف، وتحليل أبرز المعوقات التي تحد من فاعلية تطبيقها في البيئة الصفية، حيثُ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدام الاستبيان كأداةٍ للدراسة، حيث تكوّن من محورين رئيسين: أحدهما يقيس درجة استخدام استراتيجية الصف المقلوب، والآخر يرصد معوقات استخدامها، حيث تم تطبيق الأداة على عينة عشوائية بلغت (375) معلمةً، حيث تم توزيعهن تبعاً لمتغيرات الدراسة: الصف الدراسي، التخصص الأكاديمي، وعدد سنوات الخبرة.
     وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام استراتيجية الصف المقلوب جاءت مرتفعة، بمتوسط حسابي كلي بلغ (4.28)، مما يعكس وعيًا عالياً لدى المعلمات بأهمية هذه الاستراتيجية. وتفاوتت مستويات التطبيق بين عناصر التنفيذ داخل الصف، والتخطيط القبلي للمحتوى. أما فيما يتعلق بالمعوقات التي تمنع أو تعيق استخدام الاستراتيجية، فقد كشفت النتائج عن معوقات بدرجةٍ مرتفعة، بمتوسط حسابي بلغ (3.56)، أبرزها: قلة وعي أولياء الأمور، وارتفاع أعداد الأطفال في الصف الدراسي، وضعف البنية التحتية التقنية، ونقص الأجهزة. كما أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح معلمات رياض الأطفال، في حين لم تظهر فروق تُعزى لمتغيري التخصص أو عدد سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية