الميزة التنافسية المستدامة لدى مديريات التربية والتعليم في فلسطين وعلاقتها بتعزيز الالتزام التنظيمي للعاملين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية العلوم التربوية جامعة القدس

2 جامعة القدس

10.21608/jyse.2025.383327.1127

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة الميزة التنافسية المستدامة لدى مديريات التربية والتعليم في فلسطين وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للعاملين فيها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (431) من العاملين في مديريات التربية والتعليم في فلسطين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية حيث تم اختيار (3) مديريات وهي مديرية نابلس (170) موظف/ة، ومديرية أريحا (66) موظف/ة، ومديرية يطا (105) موظف/ة، بمجموع (341) موظف/ة، وتمثلت أداة الدراسة من استبانة لقياس درجة الميزة التنافسية المستدامة ودرجة الالتزام التنظيمي مكونة من (39) فقرة بهدف جمع البيانات من عينة البحث. (العاملين في مديريات التربية والتعليم)، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تحقق الميزة التنافسية المستدامة في مديريات التربية والتعليم من وجهة نظر العاملين أنفسهم كانت مرتفعة، كما وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الالتزام التنظيمي في مديريات التربية والتعليم في فلسطين من وجهة نظر العاملين أنفسهم كانت عالية، وأن هناك علاقة حقيقية ومرتفعة (قوية) وطردية بين متوسطات تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في مديريات التربية والتعليم في فلسطين وتعزيز الالتزام التنظيمي لدى العاملين في هذه المديريات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية