التعاطف مع الذات وعلاقته بالكمالية العصابية والاتجاهات نحو طلب المساعدة النفسية لدى طلبة الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التّربية- جامعة سوهاج

2 كلية التربية، جامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.391716.1134

المستخلص

هدف هذا البحث الكشف عن مستوى التعاطف مع الذات والفروق في التعاطف مع الذات وفقًا للنوع والتخصص، وعلاقته بكل من الكمالية العصابية والاتجاهات نحو طلب المساعدة النّفسية، وقد تكونت عينة البحث من (370) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة بسوهاج (150 ذكر، 220 أنثى)، تراوحت أعمارهم من (18-23) عامًا بمتوسط عمري(20,44)، وانحراف معياري (1,33)، وتم استخدام مقياس التّعاطف مع الذّات من إعداد: فتحي الضّبع (2013)، ومقياس عوامل الكمالية الثّلاثة الكبرى-النسخة المختصرة-من إعداد: Feher et al. (2020)، ترجمة وتعريب الباحثة، ومقياس الاتجاهات نحو السّعي لالتماس المساعدة النّفسية من إعداد: سماح محمد (2020)، وتوصل البحث إلى ارتفاع مستوى التعاطف مع الذات، وعدم وجود فروق في التعاطف مع الذات وفقًا للنوع والتخصص، ووجود علاقة ارتباطية داله وسالبة بين التّعاطف مع الذّات والكمالية العصابية دالة عند مستوى (0,01)، وعلاقة ارتباطية داله وموجبة بين التّعاطف مع الذّات والاتجاهات نحو طلب المساعدة النّفسية دالة عند مستوى (0,01)، كما توجد علاقة ارتباطية داله وسالبة بين الكمالية العصابية والاتجاهات نحو طلب المساعدة النّفسية دالة عند مستوى (0,01)، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية واقتراح بعض الأفكار البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية