اتجاهات مديرات مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية نحو تبنى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وفق نموذج TAM : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الامام محمد بن سعود ، الرياض

2 وزارة التعليم، جامعة الأمام محمد بن سعود الأسلامية ، السعودية، الرياض

10.21608/jyse.2025.389358.1132

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التوصل إلى آليات لتعزيز اتجاهات مديرات مدراس التعليم العام بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء نموذج TAM ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى مستعينة بإحدوى أدواته وهى الاستبانة، وقد تم تطبيقها على عينة قوامها (354) مديرة ومشرفة تربوية بالمرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كانت أبرزها : أن استجابات أفراد العينة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم وفق مكونات نموذج قبول التكنولوجيا TAM متباينة، فبلغت الاستجابات وفق محور توقع الأداء (11,29)، ومحور توقع الجهد (11,03)، وبلغ محور التأثير الاجتماعى (8,03)، ومحور التسهيلات المتاحة (11,39)، بينما كان أقلهم استجابة محور الاتجاهات والنوايا لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم بمعدل (6,26)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً لمتغير العمر، وعدد سنوات الخبرة، وموقع المدرسة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة طبقاً لطبيعة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم لصالح فئة " اختيارى" على حساب فئة " إجبارى " .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية