1
أستاذ علم النفس الإكلينيكي - قسم علم النفس كلية التربية جامعة الملك سعود
2
كلية التربية جامعة الملك سعود
10.21608/jyse.2025.392897.1137
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين المتدربين، انطلقت فكرة البحث من ملاحظة الاعتماد الكبير في الإشراف الإرشادي داخل المملكة العربية السعودية على الخبرة فقط، دون وجود نماذج علمية ممنهجة. يركز البرنامج على تطوير مهارات الأخصائيين عبر جلسات إشرافية منظمة تعتمد على النموذج التطوري التكاملي الذي يراعي مراحل النمو المهني للأخصائي ويعزز قدراته على التفاعل مع عملاء من خلفيات ثقافية متنوعة. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتطبيق البرنامج على مجموعة من طالبات الدراسات العليا وقياس تأثيره قبل وبعد التطبيق وبعد فترة متابعة. أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في أبعاد الكفاءة الثقافية (الوعي، والمعرفة، والمهارات) وبقاء أثر البرنامج مع مرور الوقت. يوصي البحث باعتماد مثل هذه البرامج الإشرافية القائمة على نماذج علمية لتعزيز جودة الخدمات النفسية في المجتمعات متعددة الثقافات.
الزهراني, عبد الله بن أحمد, & باوزير, مريم عمر عبد الله. (2025). فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 29(29), 119-149. doi: 10.21608/jyse.2025.392897.1137
MLA
عبد الله بن أحمد الزهراني; مريم عمر عبد الله باوزير. "فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 29, 29, 2025, 119-149. doi: 10.21608/jyse.2025.392897.1137
HARVARD
الزهراني, عبد الله بن أحمد, باوزير, مريم عمر عبد الله. (2025). 'فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 29(29), pp. 119-149. doi: 10.21608/jyse.2025.392897.1137
VANCOUVER
الزهراني, عبد الله بن أحمد, باوزير, مريم عمر عبد الله. فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2025; 29(29): 119-149. doi: 10.21608/jyse.2025.392897.1137