دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك خالد

10.21608/jyse.2025.383576.1128

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في تشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة، وما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًا حول دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة تعزي لمتغيرات (الصف، ومستوى تعليم الوالدين)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتحددت عينة الدراسة في (60) ولي أمر، من أولياء أمور طلاب الصف الثالث بالمرحلة المتوسطة، تم اختيارهم عشوائيًا، وتم إعداد استبانة تناولت دور الأسرة في دعم تعلم العلوم، وتشجيع الفضول العلمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وتوصلت النتائج إلى أن دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي جاء بدرجة كبيرة في الدرجة الكلية وفي الأبعاد، وفي العبارات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا حول دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة تعزي لمتغير (الصف)؛ بينما توجد فروق دالة إحصائيًا حول دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة تعزي لمتغير (مستوى تعليم الوالدين) لصالح جامعي فأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية