المضامين التربوية للزكاة ودورها في تحقيق التنمية المجتمعية من خلال كتاب (بلوغ المرام من أدلة الأحكام) للإمـام ابـن حـجر العـسـقلاني المتوفى (٨٥٢ هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 منطقة سوهاج الأزهرية / ادارة اخميم/معهد فتيات الكوثر

10.21608/jyse.2025.392564.1135

المستخلص

يتناول هذا البحث المضامين التربوية للزكاة ودورها الحيوي في تحقيق التنمية المجتمعية، من خلال تحليل مجموعة من أحاديث الزكاة الواردة في كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام ابن حجر العسقلاني (ت: 852هـ)، ويسعى البحث إلى إبراز البعد التربوي لشعيرة الزكاة، باعتبارها أداة إصلاح اجتماعي وأخلاقي تسهم في تنمية الفرد والمجتمع، من خلال ما تحمله من قيم تربوية كالعطاء، والمسؤولية، والرحمة، والعدالة، والتكافل.
وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي، واستخدم أسلوب تحليل المحتوى في دراسة الأحاديث النبوية، واستنباط دلالاتها التربوية، مع ربطها بأهداف التنمية المجتمعية الشاملة، كما تم اقتراح رؤية تربوية لتفعيل هذه المضامين داخل المؤسسات التربوية، كالمدارس والجامعات، بما يسهم في ترسيخ القيم الإسلامية في نفوس المتعلمين، وتحفيزهم على ممارسة الزكاة كسلوك مجتمعي إيجابي.
وتوصّل البحث إلى أهمية تفعيل البعد التربوي للزكاة في المناهج الدراسية والأنشطة التربوية، وضرورة تعزيز دور المؤسسات التربوية في بناء الوعي المجتمعي بأثر الزكاة في معالجة قضايا الفقر والتفاوت الاجتماعي، ويُعد هذا البحث مساهمة في الربط بين النصوص الشرعية والمفاهيم التربوية المعاصرة لخدمة قضايا التنمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية