استراتيجية الصف المعكوس وتنمية مهارات استخدام الكمبيوتر وتقدير الذات لذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة سوهاج

2 كلية التربية - جامعة سوهاج

3 مركز نور البصيرة بجامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.384252.1129

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف في بعض مهارات استخدام برمجيات الكمبيوتر وانخفاض تقدير الذات للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، وهدف البحث إلى تنمية بعض المهارات المعرفية والأدائية في استخدام برمجيات الكمبيوتر وتقدير الذات للطلاب من خلال بحث فاعلية بيئة للتعلم باستراتيجية الصف المعكوس، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد بيئة للتعلم باستراتيجية الصف المعكوس، وقد تكونت البيئة من أربعة عشر موضوعاً مقسمة إلى موضوعين رئيسيين، وللتأكد من فاعلية بيئة للتعلم تم إعداد اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، والاستعانة بمقياس تقدير الذات، ولإجراء تجربة البحث قام الباحث باختيار مجموعة البحث من المجتمع الأصل من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية الملتحقين بالكليات المختلفة، وبلغ عددهم (12) طالب وطالبة بجامعة سوهاج، واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي، حيث تم تطبيق أدوات القياس قبل تجربة البحث، ثم درس الطلاب الموضوعات من خلال بيئة للتعلم في قاعة مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعة البحث، وفي النهاية تم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى، فاعلية بيئة للتعلم باستراتيجية الصف المعكوس للطلاب ذوي الإعاقة البصرية الدارسين لمقرر الكمبيوتر في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، لصالح التطبيق البعدي، وفاعليتها في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، لصالح التطبيق البعدي، وفاعليتها في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير الذات، لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بتحفيز الباحثين في الميدان التربوي لإعداد بحوث ودراسات متنوعة حول كيفية تنمية مهارات استخدام برمجيات الكمبيوتر للطلاب ذوي الإعاقة البصرية. وأهمية تدريب معلمي ذوي الإعاقة البصرية على تنمية تقدير الذات لدى هؤلاء الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية