دور الدعم الأسري في خفض سلوكيات العنف المدرسي لدى المراهقين من وجهة نظر المعلمين في مدارس القدس الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

– الجامعة العربية الامريكية- فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الدعم الأسري في خفض سلوكيات العنف المدرسي لدى المراهقين من وجهة نظر المعلمين في المدارس الإعدادية في مدينة القدس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة مكوّنة من أربعة أبعاد رئيسية: الدعم العاطفي، الدعم التربوي والتوجيهي، الدعم الاجتماعي والمراقبة، ونموذج القدوة الوالدية. تكونت عينة الدراسة من (76) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم عشوائيًا، أظهرت النتائج أن تقدير المعلمين لأهمية الدور الذي تلعبه الأسرة في خفض العنف المدرسي جاء بمستوى مرتفع في جميع الأبعاد. كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تُعزى إلى متغيرات الجنس، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تُعزى إلى متغيرات أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتعزيز الشراكة بين الأسرة والمدرسة، وتنظيم برامج إرشادية للأهالي، ودعم البيئة التربوية في القدس لمواجهة ظاهرة العنف المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية