دور استخدام الألعاب التكنولوجية في تحصيل طلاب المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم في مدينة القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية- فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور استخدام الألعاب التكنولوجية في تحصيل طلاب المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم. . تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الدراسة على استبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من 80 معلمًا ومعلمة من المدارس الأساسية، أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يرون أن الألعاب التكنولوجية لها تأثير إيجابي على التحصيل الدراسي للطلاب، حيث كان التأثير الأعلى في بعد "الفهم والاستيعاب"، يليه "التطبيق العملي"، ثم "الأداء الأكاديمي"، بينما كان "التركيز والانتباه" هو البعد الأقل تأثيرًا. كما كشفت نتائج اختبار (t-test) وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تأثير الألعاب التكنولوجية تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة دمج الألعاب التكنولوجية المفيدة في المناهج الدراسية، وتوجيه الأطفال نحو الألعاب التي تعزز التفكير والإبداع، مع أهمية مراقبة الأهل وتنظيم وقت اللعب والدراسة، إضافةً إلى توفير برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية توظيف هذه الألعاب في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية