واقع ممارسة أبعاد إدارة المواهب في المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة سوهاج

2 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يشهد العصر الحديث تحولات وتغيرات جذرية في كل مناحي الحياة، في كافة المجالات سواء كانت اقتصادية، أو اجتماعية، أو معرفية، أو تكنولوجية، أو تربوية، وتحولات كبرى في النواحي الاقتصادية والاستثمارات العالمية وثورة المعلومات الهائلة من رقمية وغيرها، وتبذل الحكومة المصرية جهودا كبيرة من أجل اللحاق بهذه التطورات العالمية ومواكبة التحولات والتغيرات السريعة وذلك لتحقيق الميزة التنافسية في كافة المجالات وشتى مناحي الحياة.
تعد إدارة المواهب من الموضوعات الحيوية والحديثة في مجال إدارة الموارد البشرية، حيث لاقت اهتمامًا كبيرًا من قبل الباحثين باعتبارها أحد أهم التحولات الفكرية المعاصرة في الفكر الإداري الحديث وعنصرًا حيويًا يسهم في تنمية رأس المال البشري الذي بدوره يؤدي الى تنمية أهداف المؤسسة، وقد أصبح اكتشاف المواهب المهمة الأولى والرئيسية لإدارة الموارد البشرية عند القيام بوظائفها الأساسية.
كما تعد إدارة المواهب أحد أهم عوامل نجاح الكيانات الحكومية والخاصة، فهي عملية متكاملة تبدأ بتحديد احتياجات المؤسسة من المواهب ومقارنتها بالعاملين لديها وتحديد العجز منها للعمل على جذبهم واستقطابهم داخل المؤسسة، ثم العمل على تنمية تلك المواهب وتطويرهم السابقين والحاليين، ومن ثم العمل على الاحتفاظ بالمواهب وتهيئة بيئة مناسبة لهم للحصول على ولائهم والتزامهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية