أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في تنفيذ منهج رياض الأطفال على اكتساب مهارات التواصل الرياضى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة سوهاج

2 كلية التربية النوعية - جامعة سوهاج

3 كلية التربية - جامعة سوهاج

4 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

عنوان البحث : " أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنفيذ منهج رياض الأطفال على اكتساب  مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة "
هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنفيذ منهج رياض الأطفال على اكتساب مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (50) طفل من أطفال المستوى الثانى من مرحلة رياض الأطفال بمدرسة الزهرى أبو ليلة الابتدائية التابعة لإدارة ساقلتة التعليمية، وتم تقسيم  الأطفال إلى مجموعتين الأولى قوامها  (25) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية قاعة سندريلا التى تدرس أنشطة نافذة الرياضيات من خلال برمجية تفاعلية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية، والثانية (25) طفل وطفلة للمجموعة الضابطة قاعة توم وجيرى التى تدرس أنشطة نافذة الرياضيات باحدى استراتيجيات المنهج الجديد 2.0 (الطريقة التقليدية) ، وقامت  الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة لمهارات التواصل الرياضي لطفل المستوى الثاني من رياض الأطفال،  وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضى لصالح التطبيق البعدى ؛ كذلك أظهرت نتائج البحث تحسين إستجابات الأطفال فى بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية