أثر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس في تحسين نواتج التعلم المدرسية (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - الممكلة العربية السعودية

المستخلص

      استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس في تحسين نواتج التعلم من وجهة نظر المعلمين بمكاتب تعليم الروضة. كما استهدفت أيضا معرفة إذا ما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس ومستوى تحسين نتائج التعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكون وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية قوامها (61) واحد وستون معلمًا بنسبة (30%) من مجتمع الدراسة تم اختيارها بأسلوب العينة الملائمة. ولقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: أن مستوى الجدارات القيادية متوفر بشكل متوسط لدى مديري المدارس، -وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجدارات القيادية لدى مديري المدارس وتحسين نواتج التعلم عند مستوى دلالة0.05  ≥ α. وبناء على نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: الاهتمام بالتطوير المهني لمديري المدارس -تطوير آليات اختيار وتعيين مديري المدارس، -تنفيذ نظام تقييم دوري لأداء المديرين، -ودعم مديري المدارس في الحصول على موارد تعليمية حديثة ومتنوعة، مثل التكنولوجيا التعليمية والمناهج المتطورة، مما يسهم في تحسين تجربة التعلم للطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية