دور ثورة المعلومات والاتصالات في تحقيق الانضباط المدرسي في مدارس التعليم العام في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.337808.1080

المستخلص

يعد الانضباط المدرسى واحد من الأسس التى يعتمد عليها لبلوغ الأهداف التربوية للعملية التعليمية ونجاحها ,ولا يقتصر دوره فى رفع مستوى التحصيل الدراسى للطلاب فقط, بل يساهم فى النمو الخلقى و الاجتماعى له, وهذا لا يكون إلا فى مؤسسة تربوية يسودها النظام والانضباط ,فالانضباط عملية تربوية تتطلب التحكم فى السلوك والعواطف والانفعالات تحت قيادة موجهة من اجل تحقيق هدف معين.
    إن عدم الانضباط الطلابى المدرسى هو من أكثر الظواهر التى تستدعى اهتمام التربويين فهو ظاهرة شائكة, إذ أن حماية الثروة البشرية أمر ضرورى ومهم يجب أن تعد له المدارس كل القوى والاهتمام, ومن اجل ذلك جاء الاهتمام بالانضباط الطلابى الذى يهدف إلى تدعيم العملية التربوية وإزالة العقبات التى تعيق وصولها لأهدافها, خاصة لدى بعض الطلاب الذين يواجهون صعوبات فى التكيف مع البيئة المدرسية تعد ثورة الاتصالات والمعلومات أثر فعال فى عملية الضبط الاجتماعي، فكان لوسائل الاتصال والمعلومات دور مهم وفعال فى عملية الترابط والتفكيك وخلق نظم جديدة أو تطوير نظم قائمة وفقا لمستجدات العصر مما يؤثر على عملية الضبط الاجتماعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية