برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية "تنبأ ــ لاحظ ــ فسر" في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى أطفال الروضة الفائقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بجامعة سوهاج

2 كلية التربية النوعية ــــــ جامعة سوهاج

3 كلية التربية ـــــــ جامعة سوهاج

10.21608/jyse.2025.352592.1097

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثِر البرنامج الإثرائي باستخدام استراتيجيةٍ (تنبأَ ـــ لاحظَ ـــ فسرَ) في تنميةِ بعض المفاهيم الفضائية لدى أطفالِ الروضة الفائقينَ بالمستوى الثاني، ولتحقيقِ هذا الهدفِ تم إعدادُ مواد المعالجة التجريبية وتضمنَت: البرنامج الإثرائي باستخدامِ استراتيجيةٍ (تنبأَ ـــ لاحظَ ـــ فسرَ) لأطفالِ الروضة الفائقين بالمستوى الثاني، ودليل المعلمة، وأوراق أنشطة الطفل، وأيضًا أداة القياس لاختبار المفاهيم الفضائية.
وقد اتبع البحثُ الحالي المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تم تجريب أنشطة البرنامج الإثرائي على عينة البحث من الأطفال الفائقين، وكان عددهم (20) طفلًا من سن (5-6) سنوات، وذلك لبيان أثر البرنامج الإثرائي باستخدام استراتيجية (تنبأ ــــ لاحظ ـــ فسر) في تنمية بعض المفاهيم الفضائية، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا (0.01) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفضائية لصالح التطبيق البعدي، وأوصي البحثُ بضرورة الاهتمام بمفاهيم الفضاء للأطفال الفائقين باستخدام الاستراتيجيات الحديثة، وإعداد برامج تدريبية لتنمية كفايات معلمات رياض الأطفال لرعاية الأطفال الفائقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية