هدف البحث الحالي إلى قياس أثِر البرنامج الإثرائي باستخدام استراتيجيةٍ (تنبأَ ـــ لاحظَ ـــ فسرَ) في تنميةِ بعض المفاهيم الفضائية لدى أطفالِ الروضة الفائقينَ بالمستوى الثاني، ولتحقيقِ هذا الهدفِ تم إعدادُ مواد المعالجة التجريبية وتضمنَت: البرنامج الإثرائي باستخدامِ استراتيجيةٍ (تنبأَ ـــ لاحظَ ـــ فسرَ) لأطفالِ الروضة الفائقين بالمستوى الثاني، ودليل المعلمة، وأوراق أنشطة الطفل، وأيضًا أداة القياس لاختبار المفاهيم الفضائية. وقد اتبع البحثُ الحالي المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تم تجريب أنشطة البرنامج الإثرائي على عينة البحث من الأطفال الفائقين، وكان عددهم (20) طفلًا من سن (5-6) سنوات، وذلك لبيان أثر البرنامج الإثرائي باستخدام استراتيجية (تنبأ ــــ لاحظ ـــ فسر) في تنمية بعض المفاهيم الفضائية، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا (0.01) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفضائية لصالح التطبيق البعدي، وأوصي البحثُ بضرورة الاهتمام بمفاهيم الفضاء للأطفال الفائقين باستخدام الاستراتيجيات الحديثة، وإعداد برامج تدريبية لتنمية كفايات معلمات رياض الأطفال لرعاية الأطفال الفائقين.
شعبان, حنان موسى سعد, شعبان أحمد أبوزيد, لمياء, & محمود محمد مزيد, ليلى. (2025). برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية "تنبأ ــ لاحظ ــ فسر" في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى أطفال الروضة الفائقين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 27(27), 565-597. doi: 10.21608/jyse.2025.352592.1097
MLA
حنان موسى سعد شعبان; لمياء شعبان أحمد أبوزيد; ليلى محمود محمد مزيد. "برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية "تنبأ ــ لاحظ ــ فسر" في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى أطفال الروضة الفائقين", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 27, 27, 2025, 565-597. doi: 10.21608/jyse.2025.352592.1097
HARVARD
شعبان, حنان موسى سعد, شعبان أحمد أبوزيد, لمياء, محمود محمد مزيد, ليلى. (2025). 'برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية "تنبأ ــ لاحظ ــ فسر" في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى أطفال الروضة الفائقين', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 27(27), pp. 565-597. doi: 10.21608/jyse.2025.352592.1097
VANCOUVER
شعبان, حنان موسى سعد, شعبان أحمد أبوزيد, لمياء, محمود محمد مزيد, ليلى. برنامج إثرائي باستخدام استراتيجية "تنبأ ــ لاحظ ــ فسر" في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى أطفال الروضة الفائقين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2025; 27(27): 565-597. doi: 10.21608/jyse.2025.352592.1097