أثر التدريب الإلكتروني على تنمية المهارات المهنية لمعلمي مدرسة حلمي الشافعي في عكا بمنطقة الشمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الاميريكية

10.21608/jyse.2025.347720.1090

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة أثر التدريب الالكتروني لتحقيق التنمية المهنية لدى معلمي مدرسة حلمي الشافعي عكا الثانوية في منطقة الشمال. ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الكيفي، كما تم استخدام اداة المقابلة من أجل جمع البيانات، التي وجهت الى عينة تكونت من (15) معلم ومعلمة، والذين تم اختيارهم بطرية عشوائية.                                                                                                                                                                                        وقد أظهرت النتائج ان التدريب الالكتروني يعتبر عاملاُ أساسياُ لدى المعلمين في التنمية المهنية عند المعلمين، والتي من شانها أنه تُحسن الأداء في العمل. بالإضافة الى انها تعمل على تطوير المهارات والمعرفة الاساسية. وقد أشارت النتائج الى تحسين المهارات التقنية في التدريس، وتعزيز التفاعل مع المحتوى، وتطبيق أساليب وطرق تدريس حديثة.  ووضحت النتائج كذلك الى وجود معيقات للتدريب الالكتروني منها: ضعف البنية التحتية، ونقص في الدعم الفني.                                                                                                                                                                                   وتوصي الدراسة بأهمية الدورات تدريبية لتهيئة المعلمين لممارسة الأدوات التكنولوجية، تصميم برامج تدريب تسهم على تلبية احتياجات المعلمين بشكل فردي، تحفيز المعلمين المشاركين بالتدريب الالكتروني مما يعزز ثقافة التعليم الذاتي الالكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية