دور المساءلة الإدارية في نجاح العملية التعليمية في مدارس القدس الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الأمريكية/ فلسطين

10.21608/jyse.2025.423068

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف إلى دور المساءلة الإدارية في نجاح العملية التعليمية في مدارس القدس الشرقية من وجهة نظر المديرين. واعتمدت الدراسة المنهج النوعي، والمقابلة أداة لجمع البيانات، وتكون عدد المشاركين في المقابلة من (15) مديرًا ومديرة من مديري المرحلة الابتدائية في مدارس القدس الشرقية. بينت النتائج أن هناك دورًا كبيرًا وهامًا وبارزًا للمساءلة الإدارية في نجاح العملية التعليمية في مدارس القدس الشرقية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الابتدائية، فهي تسهم في الاستخدام الأمثل للموارد، وتعزيز الشفافية، وتحفيز الكادر التعليمي للعمل بكفاءة. وبينت النتائج أن تطبيق المساءلة الإدارية في مدارس القدس الشرقية يتم عبر آليات متكاملة تعزز الشفافية وتحسن الأداء التعليمي والإداري، كذلك بينت أن المساءلة الإدارية في مدارس القدس الشرقية تواجه تحديات متعددة تعرقل نجاح العملية التعليمية، أهمها الضغط السياسي والاقتصادي، ونقص الكوادر المؤهلة في الإدارة والتعليم، وضعف الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي، وغياب الشفافية ومحدودية التدريب على آليات المساءلة. وأوصت الدراسة بتطبيق المساءلة الإدارية في المدارس لما لها من أثر على تحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين والذي ينعكس بصورة إيجابية على العملية التعليمية، وضرورة اعتماد حلول مبتكرة وتعزيز الشراكة المجتمعية لدعم المساءلة الإدارية وتحقيق التحسين المستدام.

الكلمات الرئيسية