واقع ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة من وجهة نظر المعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة تربوية، دراسات عليا، الجامعةالامريكية رام الله فلسطين

10.21608/jyse.2025.355285.1102

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة من وجهة نظر المعلمين، متغيرات الجنس وسنوات الخبرة  والمؤهل العلمي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي منهجا لدراستها، حيث  تكونت عينة الدراسة من (120) معلم و(168) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام أداة ( استبانة) لقياس القيادة المستدامة  وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة بمتوسط حسابي (3.74) ، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (a0.05) في المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. يجب ان تحتوي الانظمة والقوانين والتعليمات على نظام الحوافز سواء كانت مادية او معنوية من اجل تشجيع العاملين في المؤسسات التعليمية والوصول إلى مرحلة الإبداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية