الأمن النفسي لدى معلمي المدارس الحكومية في فلسطين وعلاقته بالالتزام التنظيمي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس / فلسطين

2 كلية التربية / جامعة القدس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف الى الأمن النفسي لدى معلمي المدارس الحكومية في فلسطين وعلاقته بالالتزام التنظيمي لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الحكومية الفلسطينية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم (38811) معلماً ومعلمة، وقد بلغت عينة الدراسة (365) معلماً ومعلمة، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات، وتكونت من ثلاثة أبعاد و(48) فقرة. وقد تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأمن النفسي لدى معلمي المدارس الحكومية في فلسطين من وجهة نظرهم جاء بدرجة مرتفعة، وكذلك فإن مستوى الالتزام التنظيمي لديهم جاء بدرجة مرتفعة، وأن هناك علاقة حقيقية ومرتفعة (قوية) وطردية بين متوسطات تقديرات المعلمين للأمن النفسي ومتوسطات تقديراتهم للالتزام التنظيمي لديهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية