واقع العلاقة بين الحيوية الذاتية والأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم،الصحة النفسية، كلية التربية ، جامعة بنى سويف

10.21608/jyse.2025.355283.1101

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الحيوية الذاتية والأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا، وتمثلت العينة في(100) طالب وطالبة, عمرهم من(15- 18)عامًا, بمتوسط عمري(13.89), وإنحراف معياري(0.789), وإستخدم الباحث أدوات المنهج الوصفي الإرتباطي لمناسبته لطبيعة البحث, وتم تطبيق مقياس الحيوية الذاتية, ومقياس الأمن الفكري(إعداد الباحث),  وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها؛ وجود علاقة إرتباطية موجبة بين الحيوية الذاتية والأمن الفكري لدى أفراد عينة البحث, مما يشير أن الذين لديهم حيوية ذاتية عالية يمتلكون أمنًا فكريًا أعلى, أما الدرجة الكلية للحيوية الذاتية كانت على مستوى مرتفع, والدرجة الكلية للأمن الفكري كانت على مستوى مرتفع أيضًا, مما يؤكد وجود علاقة إرتباطية بين المتغيرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية