الصيغة البنائية للعلاقة بين مَا وَرَاءِ التَّعَلُمْ وَالْمُرُونَة الْمَعْرِفِية والتجول الْعَقْليِ لَدَيَ عَيْنَةْ مِنْ طُلاًبِ الْجَامِعَةِ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس التربوي -كلية التربية- جامعة سوهاج

2 كليـة التربية - جامعـة سوهاج

10.21608/jyse.2025.350862.1092

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة الارتباطية بين ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة، والكشف عن النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكلٍّ من المرونة المعرفية والتجول العقلي، في وجود ما وراء التعلم كمتغير وسيط، وذلك لدى عينة من طلاب الجامعة
تكونت عينة الدراسة من (581) طالبًا وطالبةً بكلية التربية بجامعة سوهاج، تراوحت أعمارهم بين (19 و20) عامًا، بمتوسط عمري (19.25) وانحراف معياري (4.4556). استخدمت الدراسة مقياس ما وراء التعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس المرونة المعرفية (إعداد بدوية محمد سعد رضوان، 2021م)، (ومقياس التجول العقلي رباعي الأبعاد "4FMW" (إعداد: Lopez ,et al  ، 2021م، ترجمة الباحثة).
توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سلبية بين متغيري الدراسة: المرونة المعرفية من جهة وما وراء التعلم والتجول العقلي من جهة أخرى. في حين أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المرونة المعرفية وما وراء التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة. كما أكدت الدراسة صحة النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكلٍ من المرونة المعرفية والتجول العقلي في وجود ما وراء التعلم كمتغير وسيط لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية