واقع ممارسة المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية العربية في منطقة الشمال داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الادارة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف مستوى المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية العربية في منطقة الشمال داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين. وقد تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة من خلال تصميم استبانة مكونة من (19) فقرة لتقييم مستوى المرونة التنظيمية. شملت الدراسة عينة مكونة من (381) معلمًا ومعلمة، حيث تم جمع البيانات باستخدام استبيان إلكتروني وتحليلها بواسطة برنامج (SPSS) الإحصائي.أظهرت نتائج الدراسة أنّ مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة الشمال يتّمتعون بمستوى مرتفع جدًا من المرونة التنظيمية، مما يعكس قدرتهم على التّكيف مع المتغيرات والتحديات المختلفة في بيئة العمل المدرسي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين لمستوى المرونة التنظيمية تعزى لمتغيرات مثل الجنس والمؤهل العلمي، بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت هذه الفروق لصالح المعلمين ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر، مما يشير إلى أن الخبرة قد تؤثر على إدراك مستوى المرونة التنظيمية لدى المديرين. توصي الدراسة بأهمية تعزيز المستوى المرتفع جدًا من المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس من خلال تقديم برامج تدريبية وورشات عمل تركّز على تطوير مهارات المرونة التنظيمية بما يسهم في تحقيق استدامة هذا المستوى وتعزيزه. كما تؤكد على ضرورة تضمين مهارات المرونة التنظيمية ضمن معايير تقييم الأداء للمديرين، مع التركيز على تطوير هذه المهارات لدعم قدرتهم على مواجهة التحديات وتحقيق أهداف الإدارة المدرسية بفعالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية