واقع استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس . ابو ديس

2 كلية العلوم التربوية، جامعة القدس فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم في الفصل الأول للعام الدراسي(2024/2025) وفق متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة) ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، وبنت استبانة لدراسة واقع استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه لدى معلمي الرياضيات تكونت من (30) فقرة بعد أن تحققت من صدقها وثباتها، وتألف مجتمع الدراسة من (240) معلمًا ومعلمة حيث ضمت عينة الدراسة (86) معلمًا ومعلمةً، أي ما نسبة (35%) وقد توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: واقع استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولكرم مرتفع، وتوجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس، لصالح الإناث وتوجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة درجة الماجستير فأعلى، وتوجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الخبرة  لصالح المعلمين الذين لديهم خبرة أكثر من 10 سنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية