تدريس الاقتصاد باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة حلوان

2 كلية التربية- جامعة سوهاج

3 كلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية المفاهيم الاقتصادية باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية باستخدام التصميم شبه التجريبى ذى المجموعتين .حيث تكونت عينة  البحث من (60) طالبة  من طالبات الصف الأول الثانوى بالمدارس الثانوية التجارية بمدرسة اسنا الثانوية التجارية بنات بمحافظة الأقصر، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين  إحداهما تجريبية وعددها (30) طالبة تم تدريس المحتوى باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة من طالبات الصف الأول بالمدارس الثانوية التجارية تم التدريس لهن باستخدام الطريقة التقليدية ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم الاقتصادية بلغت (37) مفهوماً ، وكتاب الطالبة ،ودليل المعلم للتدريس باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ، وقد توصل البحث الحالى إلى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول بالمدارس الثانوية التجارية، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات فى التطبيق  القبلى والبعدى  لإختبار المفاهيم الاقتصادية فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبة وكان حجم الأثر فى تنمية المفاهيم الاقتصادية على مجموعة البحث كبيراً.
كما أوصى البحث بضرورة توظيف استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى تدريس وحدات أخرى من مادة الاقتصاد وكذلك مواد دراسية أخرى والاهتمام بتنمية المفاهيم الاقتصادية من خلال استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التى تعطى دوراً ايجابياً للمتعلم فى العملية التعليمية وغيرها من التوصيات  كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما اسفر من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية